اخبارهم

رسميا فى مصر ..لا تأجيل لقرار خفض الجمارك للسيارات الأوروبية

حسم الاتحاد الأوروبي الجدل الدائر بشأن إمكانية تأجيل رسوم الجمارك على السيارات الأوروبية مرة أخرى، وقال إيفان سوركوش سفير الاتحاد الأوروبي في القاهرة، إنه سيتم خفض التعريفة الجمركية على السيارات الأوروبية إلى “صفر”، اعتبارا من يناير 2019، وفقا للجدول المتفق عليه بشكل ثنائي في اتفاقية الشراكة بين مصر والاتحاد الأوروبي، وصدر الإعلان الرسمي يوم الجمعة الماضي، خلال اجتماع لجنة الشراكة الأوروبية- المصرية، بهدف تقييم التقدم المحرز منذ انعقاد مجلس الشراكة بين مصر والاتحاد في عام 2017، منوها بأن الاجتماع تطرق كذلك إلى ملف حقوق الإنسان في مصر، وطموح القاهرة نحو بناء دولة ديمقراطية حديثة، على حد تعبيره.

كانت أنباء تردد بشأن قيام وزارة التجارة والصناعة المصرية بالتقدم بطلب إلى الاتحاد الأوروبي، لتأجيل إلغاء الرسوم الجمركية على السيارات الأوروبية، لمدة تتراوح ما بين عام أو عامين، في 24 أكتوبر الماضي، وهو الأمر الذي رفض وزير التجارة والصناعة عمرو نصار التعليق عليه، لكن يبدو أن الطلب قوبل بالرفض من الاتحاد الأوروبي.
ووفقا لبنود اتفاق الشراكة المصرية الأوروبية، فإن الرسوم الجمركية على واردات مصر من السيارات الأوروبية ستلغى تماما بحلول عام 2019، علماً بأن مصادر رسمية أكدت، في سبتمبر الماضي، اتجاه الحكومة المصرية إلى تأجيل تطبيق الخفض الأخير في الرسوم على السيارات الأوروبية، البالغة نسبته 10%، والمقرر أن يتم بداية 2019.
وسبق ووافق الاتحاد الأوروبي على طلب مصر بتأجيل خفض جمارك السيارات الأوروبية مرتين خلال عامي 2013 و2018، لمنح فرصة تنافسية للصناعة المصرية.
وكان الطرفان قد وقعا في 25 يونيو 2001 ببروكسل، اتفاقية لإقامة منطقة تجارة حرة بين الطرفين في مدة أقصاها 12 عاماً من دخول الاتفاقية حيز التنفيذ، على أن يمتد تحرير الواردات المصرية من السلع الصناعية ذات المنشأ الأوروبي إلى 16 عاماً.

Click to comment

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

الأكثر مشاهدة

To Top